التفسير العلمى لمناسك الحج
- أول ركن من أركان الحج الإحرام :
س- : لماذا ارتداء هذا الزى ( زى الإحرام ) ولماذا لم نرتدى أى شىء فوق الرأس ؟ ولماذا لم نرتدى المخيط ؟
ج – بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لّلنّاسِ وَأَمْناً [سورة: البقرة - الأية: 125] وزاده تشريفاً وزاده تعظيماً .
- والحج يعتبر الركن الذى فيه تمام كمال الإيمان ، وفى حجة الوداع الرسول " صلى الله عليه وسلم " قال ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام ديناً ) ولذلك يمثل البدايات والنهايات ، بمعنى ملابس الإحرام فيها البدايات والنهايات لأننا عندما نولد نولد عرايا ونلف فى قطعة قماش وهذه بداية الإنسان ويقال أن الإنسان عندما يولد يرى الملائكة رغم أنه لا يبصر ، الملائكة تبصر ولا ينظر إليها بمعنى لا ترى بالنظر ولكنها ترى بالبصيرة بمعنى الطفل يولد ويظل أربعين يوماً حتى يكتمل النظر ويرى أى يبصر الملائكة قيل ( يا بن آدم جعلت لك قراراً مكيناً فى بطن أمك وغشيتك بغشاء حتى لا تتأذى من الرحم وجعلت وجهك لظهر أمك حتى لا تتأذى من رائحة الطعام وجعلت متكاً عن يمينك ومتكاً عن يسارك ) ومن هنا نستطيع أن نقول هذا بيان بحالة الجنين فى بطن أمه ، أما الذى عن يمينك هو الكبد وأما الذى عن يسارك هو الطحال . فلما أتممت عمرك الرحمى أرسلت إليك الملك الموكل بالأرحام فخرجت على ريشاً من جناحه . الملك الذى يخرج على ريشة من جناحه هو الذى يسألك ويقول من ربك لأن الكل يولد على الفطرة ، فعندما يولد على الفطرة يسأله من ربك يقول ربى الله الذى لا إله إلا هو فيقول له أسجد له يطأطأ رأسه ثم يصرخ . لماذا يصرخ ؟ لأنه كان فى رحم أمه يأتيه رزقه رغداً . ولذلك يقول العلماء رحم المرأة أوسع من الدنيا وما فيها . يقول الحق سبحانه وتعالى: (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [سورة: البلد - الأية: 4] (يَأَيّهَا الإِنسَانُ إِنّكَ كَادِحٌ إِلَىَ رَبّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ) [سورة: الإنشقاق - الأية: 6]
لذلك نحن نولد عرايا وعندما نموت نموت عرايا . أول ما يولد الطفل لا يرى حتى يتم الأربعين يوماً يكتمل النظر بعد ذلك يبدأ يميز الضوء من الظلام ثم تكتمل عناصر البصر ويرى خلال اربعين يوم . وهو فى هذه الحالة يبصر الملائكة . لأن حتى الذى يموت يبصر الملائكة . ملائكة الرحمة إن كان من الذين يشهدون لله بالوحدانية ولرسوله بالرسالة حتى وإن كان فى غيبوبة . ولذلك الملائكة تبصر ( بمعنى الإنسان يراها ) يقول الحق تبارك وتعالى (فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُوم * وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـَكِن لاّ تُبْصِرُونَ) [سورة: الواقعة – الأية من 83: 85]
- إذاً الملائكة تبصر ( أى يراها الإنسان ) بناء عليه فملابس الإحرام فيها البدايات والنهايات . البداية العرى والنهاية العرى وكذلك فيها التحلل بمعنى كل يتساوى الغنى مع الفقير وذو المنصب مع الفقير والأبيض والأسود كل يتساوى .
- إذاً معنى هذا هو التحلل والبدايات والنهايات . لذلك الإنسان عندما يلبس ملابس الإحرام يتحلل ويشترط أن يكون تاب توبة نصوحة . تحلل من ذنوب العباد . سيدنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " تحلل فى حجة الوداع . وعلمنا كيف نتحلل وقال( من كنت قد جلت له ظهراً فهذا ظهرى فليجلده . من كنت قد شتمت له عرضاً فهذا عرضي فليشتمة . من كنت قد أخذت من ماله فهذا مالى فليأخذ منه . فإن أحبكم من يلقانى عند الله وليس بينى وبينه شىء فإن الشحناء ليست من طبعى ) . ومن هنا علمنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم "كيف نتحلل من ذنوب العباد وحاشاه أن يكون قد فعل أى من ذلك . ونقضى الأمانات وبعد ذلك نلبس التحلل التام ملابس الإحرام التحلل من كل زينة وهذا رمز للبدايات والنهايات .
- ظروف اختلاف الطقس :
- يمكن حدوث نزلات برد أو ضربة شمس نتيجة التخفف من ملابس الإحرام وعدم لبس شىء على الرأس . سبحان الله فى عز الشتاء جو مكة لا يقل عن 30 درجة فى أى وقت من الأوقات لأن مكة صحراء وهى مركز الأرض . فعندما تكون مركز الأرض فشتاؤها مثل صيفها . وبذلك لا توجد مشاكل فى ملابس الإحرام . الحج تمام كمال الإيمان هنا ليست الأمور مادية فقط ولكنها فيها أمور روحانية عالية الأمور الروحانية العالية تعطى طاقات ما بعدها طاقات .