منتديات فن الكروشيه
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Salamo11اهلا بيكم فى منتديات فن الكروشيه
يسعدنا انضمامك معنا

وشكرا
اداره المنتدى
منتديات فن الكروشيه
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Salamo11اهلا بيكم فى منتديات فن الكروشيه
يسعدنا انضمامك معنا

وشكرا
اداره المنتدى
منتديات فن الكروشيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات فترة (أغسطس/سبتمبر) 2021
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 4:38 am من طرف مبدعة مكة

» الدورات الأكثر طلباً في المجال الوظيفي لفترة (يناير/فبراير) 2021
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2021 8:59 pm من طرف مبدعة مكة

» التدريب وتأثيره الايجابي في (سوق العمل)
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالأحد نوفمبر 25, 2018 3:17 pm من طرف مبدعة مكة

» السكرتارية وأهميتها في تميز العمل الاداري
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 19, 2018 10:12 pm من طرف مبدعة مكة

» اسعار ومواصفات مسطحات البلت ان - مسطح للفرن البلت ان - اسعارالبوتجازات في شركة برنرتك 2018
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2018 2:40 pm من طرف margoadel

» اسعار خاصة علي تلاجة البلت ان - تلاجة ليبهر الالمانية في شركة برنرتك 2018
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2018 1:50 pm من طرف margoadel

» مفهـوم التدريب التقني والمهني Training / وتطبيقه على الكروشيه
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2018 8:07 pm من طرف مبدعة مكة

» شفاطات البلت ان في شركة برنرتك 2018
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2018 4:39 pm من طرف margoadel

» التدريب وتأثيره الايجابي في سوق العمل / وتطبيقه على الكروشيه
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2018 2:15 am من طرف مبدعة مكة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فن الكروشيه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات فن الكروشيه على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
فنجان قهوه صباحي مع لمياء1
مسابقة مالون الفستان الأصلي
دورة تعليم وتنفيذ توك وإكسسوارات الشعر @@ متجدد بأستمرار
ملف لمفارش الكروشيه بكل الاحجام
موسوعه بوليرات سهلين جدا
موسوعه وحدات من الكروشيه منوعه
s قبعات اطفال با الشرح
كرسى الأعتراف
ورشه بلوزه صيفى
ورشه شجره من الخرز

 

 الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول-

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كوثر129
 فنانه جديده
 فنانه جديده
كوثر129


الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 48607911
المشاركات : 14
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 32
انثى الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Jb12915568671
تاريخ الميلاد : 19/02/1992

الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Empty
مُساهمةموضوع: الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول-   الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 4:22 pm



dfdf

السلام عليكم , كيف حالكم ياغاليات , ان شاء الله الكل بخير .
اثناء تصفحي لاحد المنتديات وجدت هذا الموضوع الرائع فقلت افيدكم به , بس انتظر ردودكم :



رسالة الحجاب


للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


الدليل الأول : قوله تعالى: {وَقُل
لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ
فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ
نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ
غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ
يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ
لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ
جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}. (النور: 31).

وبيان دلالة هذه الآية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه:
1 ـ
أن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن والأمر بحفظ الفرج أمر به وبما
يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه؛ لأن كشفه سبب
للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال.
وفي الحديث: «العينان تزنيان وزناهما النظر». إلى أن قال: «والفرج يصدق ذلك أو يكذبه»(1). فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.

2 ـ قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}.
فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة
بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك،
أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب
أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا
يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا
أهمية. ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه
فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً، فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن
هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه.

3 ـ أن الله تعالى نهى عن إبـداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهـر منها، وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قـال: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم، فدل هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى. فالزينة الأولى
هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن إخفاؤها، والزينة الثانية
هي الزينة الباطنة التي يتزين بها، ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم
يكن للتعميم في الأولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.

4 ـ
أن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أولي الإربة من
الرجال وهم الخدم الذين لا شهوة لهم، وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة
ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين:
أحدهما: أن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من الأجانب إلا لهذين الصنفين.
الثـاني
: أن علة الحكم ومداره على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها، ولا ريب أن
الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أولو
الإربة من الرجال.

5 ـ قوله تعالى: {وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ}.
يعني
لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به
للرجل، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما
يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه.
فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي وما جمالها؟! لا يدري أشابة هي أم عجوز؟! ولا يدري أشوهاء هي أم حسناء؟!
أيما أعظم فتنة هذا أو أن ينظر إلى وجه سافر جميل ممتلىء شباباً ونضارة
وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها؟! إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء.




الدليل الثاني: قوله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ
مِنَ النِّسَآءِ الَّلَـتِى لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ
جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَـاتِ بِزِينَةٍ وَأَن
يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ}. (النور: 60).
وجه
الدلالة من هذه الآية الكريمة أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن
القواعد وهن العواجز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر
سنهن. نفى الله الجناح عن هذه العجائز في وضع ثيابهن بشرط أن لا يكون الغرض
من ذلك التبرج بالزينة. ومن المعلوم بالبداهة أنه ليس المراد بوضع الثياب
أن يبقين عاريات، وإنما المراد وضع الثياب التي تكون فوق الدرع ونحوه مما
لا يستر ما يظهر غالباً كالوجه والكفين فالثياب المذكورة المرخص لهذه
العجائز في وضعها هي الثياب السابقة التي تستر جميع البدن وتخصيص الحكم
بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم،
ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن
لتخصيص القواعد فائدة.
وفي قوله تعالى: {غَيْرَ مُتَبَرِّجَـاتِ بِزِينَةٍ}.
دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح؛ لأن الغالب عليها
إذا كشفت وجهها أن تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها
ومدحهم إياها ونحو ذلك، ومن سوى هذه نادرة والنادر لا حكم له.





الدليل الثالث: قوله تعالى: {يأَيُّهَا
النَّبِىُّ قُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَـاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ
فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }. (الأحزاب: 59).
قال ابن عباس رضي الله عنهما: «أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة»(2). وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله رضي الله عنه «ويبدين عيناً واحدة» إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة
والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.
والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة. قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الاية: «خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها»(3).
وقد ذكر عبيدة السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب
من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.




الدليل الرابع: قوله تعالى: {لاَّ
جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِى ءَابَآئِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآئِهِنَّ وَلاَ
إِخْواَنِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ
أَخَوَاتِهِنَّ وَلاَ نِسَآئِهِنَّ وَلاَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ
وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهِيداً }. (الأحزاب: 55).

قال ابن كثير رحمه الله: لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيّن أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ }. الاية.
فهذه أربعة أدلة من القرآن الكريم تفيد وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، والآية الأولى تضمنت الدلالة عن ذلك من خمسة أوجه.

:ikk:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youo_67
مديره المنتدى
مديره المنتدى
youo_67


الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 48607911
المشاركات : 7471
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
المزاج الحمد لله
انثى الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Jb12915568671

الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول-   الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 6:38 pm

تسلمى حبيبتى وجزاك الله خيرا


موضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://crochetfan.ahlamontada.net
جاية من التاريخ
 فنانه ذهبيه
 فنانه ذهبيه
جاية من التاريخ


الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 48607911
المشاركات : 1934
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 40
المزاج سعيده
انثى الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Gmrup110


الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 01185110
تاريخ الميلاد : 13/08/1984

الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول-   الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 1:43 pm

الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 436440
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ست الحباايب
الاداره
الاداره
ست الحباايب


الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 48607911
المشاركات : 9110
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
المزاج الحمد لله رب العالمين
انثى الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 1XG12422


الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول-   الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 7:55 am

الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 95647787


الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول- 743372
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجاب الشرعي و ادلته في ظل القران -منقول-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحجاب اليهودي
» قصة مثيره عن الحجاب
» شعر على الحجاب ولا اروع
» صراع الفتيات بين الحجاب والموضة
» من علامات حب الله لك/منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فن الكروشيه :: قسم الواحه الاسلاميه والتعارف :: الواحه الاسلاميه-
انتقل الى: